ما معنى حب الذات


                                                                          الحُب

الحُب هو نوع من أنواع المشاعر، ويعبّر عن الانجذاب، أو الإعجاب بشخصٍ ما، أو شيءٍ ما، كمكانٍ معيّن. وقد يتشكّل الحُب نتيجة التشابه بين الأفراد بحسب دراسات بعض الباحثين في هذا المجال، وهناك هرمون خاص بالحب يفرزه الجسم عند تقابل الأشخاص المحبين ويسمّى هرمون الحب، واسمه العلمي هرمون الأوكسيتوسين. والغرام يختلف عن الحُب فهو يعبّر عن الحب الشديد والتعلّق اللانهائي.

                                                                       حُب الذّات

لا يقتصر الحُب على حب الإنسان لإنسانٍ آخر، فقد يحب الإنسان شيئاً ما كحُب كتابٍ معيّن وتمييزه عن غيره، أو حُب مكانٍ معيّن وبلد، وقد يحُب الإنسان الكائنات الحيّة الأخرى كحُب حيوانٍ معيّن، أو نوع محدد من النباتات، وحب الذات. يعني حُب الذّات أو حُب النّفس الإيمان بالقدرات الداخليّة، وتقدير أهمية الإنسان، ويعطي هذا النوع من الحُب الإنسان الشّعور بالصّحة النفسية، ويجب أن يحب كل إنسانٍ نفسه لكي يمنح نفسه الطّاقة اللازمة لحب الآخرين وحب العالم المحيط به، وهناك أساليب تمكّن الإنسان من حُب نفسه، ومنها ما يلي: عدم نقد الذات بشكلٍ مستمر. التخلّص من القلق المستمر. ذكر نجاحاتك وإنجازاتك والافتخار بها. استخدام العقل الباطن لخدمتك، فالعقل الباطن يخزّن الأفكار التي يكررها الإنسان باستمرار، فإذا استمر الإنسان بالتفكير بسلبياته وإهمال الإيجابيات والنجاحات، سيركّز العقل الباطن على السلبيات.

                                            عبارات تاكد مدى اهمية حب النفس 

(كلما أحببت نفسك عرفت مكانك وغايتك في هيكل الحياة بشكل واضح)

كي تحب الآخرين عليك (أن تحب نفسك أولاً)، من دون أن تخشى الإنانية، فالشجرة لا يمكن أن تكون صلبة ما لم تتغذى بجذورها!!

وكيف تحب الآخرين ما لم تحب نفسك، وما لم تفهم ذاتك! إن حب النفس والذات كما يقول علماء النفس: "ليست هي حب الذات النرجسي أو تقدير الذات السطحي ولكنها شكل عميق من احترام الذات القائم على إدراك السمات الإيجابية والسلبية"

(لا تستطيع جذب الآخرين ما لم تكن أنت منجذباً إلى نفسك)..

"من ينظر خارج نفس يحلم أما من ينظر داخلها يستيقظ".
   


                                         Résultat de recherche d'images pour "‫يجب أن تحب نفسك‬‎"




الحب أن نجد الأمان مع المنى

ألا يضيق المرء بالحرمان

أن نجعل الأيام طيفاً هانئاً

أن يشعر الإنسان بالإنسان