السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمات نحسبهادعاء وقد تكون علينا بلاء

 

 

منها ..

 

" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

 

سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً

من التحدي فكأنه يقول: يا

رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه

متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً

ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين

" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى

الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

.................................

" الله يكفينا شر هذا الضحك"

 

سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع

شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

....................................

 

" قول: "لا حول الله"

 

سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو

نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد

النفي عياذا بالله من ذلك

والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)

....................

 

 

"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"

 

 

سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى

وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله

وفروعه وواجباته وسننه

...........................

 

" قول: "فلان شكله غلط"

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى

واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما

فيه غيبة وإهانة له

..............................

" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"

 

سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار

والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح

هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس

أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.

................................

 

القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"

 

سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن

القبر ليس المثوى الأخير

............................

 

القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"

 

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام

لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء

- تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء

في بعض الأحيان برفع درجات المبتل

 

اذا اردتم مشاهده التكمله ارجوا الذهاب لدفتر الزوار لان المدونه لم  تتسع وشكرا