تابع القراءة

ثالثا:أهمية التمسك بالأخلاق الحميدة

في الحديث السابق دليل واضح على أهمية التمسك بالأخلاق في التعامل مع الناس ، حيث أن المعاملة الحسنة تجعل الانسان أقرب ممن حوله ،كما أنه يستطيع أن يصل إلى قلوب من حوله ، ومكارم الأخلاق تكسب الانسان الدارين الآخرة والدنيا ، فهو سيجد محبة شديدة ممن حوله من الناس ، كما أنه في الدار الآخرة سينال صحبة الرسول في الجنة .

كما أن الانسان الذي لا يتمتع بمكارم الأخلاق بل من تتصف أخلاقه بالسوء فهو لا يحظى بأي سعادة ، حيث أن الناس تنفر منه في الدنيا ، كما أنه لن ينال صحبة الرسول في الآخرة .

رابعا:أهمية الأخلاق الحميدة و أثرها على عمل الإنسان الصالح

كما أن حسن الخلق من أكثر الأعمال التي يتقرب بها الانسان إلى الله ، وهي كفيلة بأن تزيد حسنات الانسان في ميزانه، وإن صاحب الخلق الحسن يكون من خير ما على الأرض ، حيث أن الرسول كان دوماً يشدد في التحذير من إيذاء الآخرين سواء باللسان أو باليد ، أو حتى من خلال النظرات .

فلو تخيلنا مجتمع لا يحترم فيه أحد الآخر ،كما ترك الكل أخلاقه ، سنجد أن هذا ينتهك حرمة بيت هذا ويهتك عرضه ، كما أن سوف يقوم بالتعدي على حقوق هذا دون أن يشعر بأدني ذنب ، الأمر الذي يعني فساد المجتمع وتهتك العلاقات لأبعد حد ، وعلى قول الشاعر : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ** فإن ذهبت اخلاقهم ذهبوا .

خامسا:أمثلة على الأخلاق الحسنة

كما أن حسن الخلق عند الله عظيم تماماً كعظمة القيام والصيام ، حيث أن الخلق الحسن يقيد صاحبه من ارتكاب المعاصي ، ومن أمثلة حسن الخلق :

رفع الأذى عن الطريق ، الاحسان إلى الفقير ، العطف على الصغير ، واحترام الكبير ، الاحسان إلى الشيخ الكبير وإلى السيدة العاجزة الضعيفة ، الاحسان إلى الزوجة وإلى الوالدين ، أن يسلم الناس من لسان الانسان من أذاه ، كما أن يكون محبوباً بين الناس في جميع الأمور التي يفعلها .

___________________________________________

 وفي الختام اقدم لكم نصيحة حقيقية من القلب و مأثرة 100 بالمئة

مثلا حتى لو كانت معاملة بعض الناس لك غير مهذبة لا تكترث و رد عليهم بعفوية و دم بارد و مع الوقت سيتدمرون من  داخلهم ويحتارون من معاملتك لهم و ستُأثراخلاقك عليهم  لدرجة انهم يتخدون منك قدوة و سيسعون ليغيروا من طبعهم بفضلك ان شاء الله

 و اخيرا لا يسعني الا ان اشكر كل من استوعب هذا الموضوع و مشى على الطريق الصحيح و اتخد بجميع النصائح المفيدة و احبكم في الله

اكبر مجموعة من السلام عليكم ..فى امان الله