حكم 4

 

حكمة : الحياة نهر يمضي بنا و يمضي و على شواطئه تمضي الحياة .

الصداقة : الصداقة كالماء سهل أن تضيعه و صعب أن تحتفظ به .

حكمة : اذا كان رنين الهاتف نداء إلى التواصل مع مخلوق فإن الأذان نداء إلى التواصل مع الخالق و على قدر اهتمامك تكن استجابتك .

نصيحة : كلنا للجنة عشاق و من منا ليس بمشتاق فاعمل فإن الطريق شاق و تحمل فمن سبقك ذاق و لا تعجب فأن إلى ربك المساق و اصبر فإن للطريق مذاق .

ربي : عصيتك فسترتني نسيتك فذكرتني أغضبتك فرحمتني لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء : يا رب امنح أحبتي معاطف من فرح يرتدونها عندما يلامس الحزن أجسادهم و أسعد قلوبهم .

حكمة : أحيانا تعبر نظرتي عن كرامتي رغم أني طيب القلب فعذرا كرامتي كالدواء أضعها بعيدا عن متناول الأطفال .

نصيحة : اذا افتخر الناس بحن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك .

دعاء : اللهم إني أعوذ بك من قهر يؤلمني و من فكر يقلقني اللهم يا مالك الكون أكفني شر ما يكون قبل أن يكون .

حكمة : أحيانا لا بد أن تدير ظهرك للبعض ليس غرورا و لا ضعفا و إنما قيل في المثل , علاج الجاهل التجاهل .

اللهم أكرمنا براحة بال فنحن نحتاجها.

محطات لغوية.....

الفرق بين عام و سنة

هو أن عام تستخدم لأيام الخير و البركة

أما السنة تستخدم للأيام الصعبة المؤلمة

لذا قل : كل عام و أنتم بخير .. و لا تقل كل سنة و أنتم بخير

لأن سنة جذرها اللغوي أسن أي فسد و منها الماء الأسن

أي أن الماء الراكد غير النقي

أما عام فهي تعني الرخاء و الخيرات

و من هنا قال العرب قديما عمت صباحا و عمت مساء

و واضح أن الله سبحانه و تعالى استخدم في القرآن الكريم

كلمة سنة للتدليل على السوء و القحط

و استخدم كلمة العام للتدليل على الغوث و النجدة و الرخاء كما في قوله :

( و لقد أخذنا آل فرعون بالسنين و نقص من الثمرات )

و قوله

( ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس و فيه يعصرون )

فالسنة حول سئ و العام حول حسن

----------------------------------------------------------

الفرق بين الفعل جلس و الفعل قعد

هو أن جلس عندما يكون الشخص واقفا أما قعد عندما يكون راقدا أو مضجعا

قل للواقف : اجلس

و قل للراقد : اقعد

----------------------------------------------------------

الفرق بين أداة النفي أبدا و أداة النفي قط

هو أن أبدا لنفي المستقبل أما قط فتستخدم لنفي الماضي

فتقول عن المستقبل : لن أذهب إلى هناك أبدا

و تنفي الذهاب في الماضي فتقول : لم أذهب إلى هناك قط